افتتاح الفرع الجهوي الأول للجمعية بالكاف

 

كلمة السيد رئيس ” تونس للجميع

بمناسبة افتتاح الفرع الجهوي الأول للجمعية بالكاف

السيدات و السادة ممثلي السلطات الجهوية بالولاية

السيدات و السادة الحضور

اسمحوا لي في البداية أن أتوجه باسمي الخاص و نيابة عن كافة أعضاء مجلس إدارة تونس للجميع بخالص عبارات الشكر والإمتنان. وذلك لمنظمي هذه التظاهرة وعلى رأسهم السيدة نادرة الجازيري، الذين منحونا فرصة التواجد بينكم للتعرف عليكم و الحديث إليكم و الإستفادة من ملاحظاتكم و نصائحكم التي ستكون أحسن دليل لنا على سبيل تحقيق الأهداف التي رسمناها لأنفسنا.

و أنه لمن دواعي الاعتزاز، و أنا أصيل هذه الجهة ، أن تكون ولاية الكاف أوَل المستجيبين لرغبة تونس للجميع. و ذلك  في تكوين شبكة من الفروع الجهوية التي نطمح إلى تركيزها استنادا إلى القوى الحية المتواجدة بكل مناطق البلاد. حيث أنه يجمعها حب تونس ويحدوها عزم راسخ وطاقة هائلة للنهوض بها، خاصة في هذه المرحلة الحساسة. مرحلة نطمح فيها جميعا لإيصال ثورتنا إلى بر الامان حتى نواصل على نهج أجدادنا في اعلاء اسم تونس.

أيها السيدات و السادة أصدقاءنا الأجلاء

لقد تأسست تونس للجميع منذ أشهر قليلة بمبادرة من مجموعة من الكفاءات النشيطة آلت على نفسها أن تساهم من موقعها و بالإمكانيات المتاحة في نحت مستقبل بلادنا. وذلك من خلال تنفيذ برامج تمس خاصة الفئات الضعيفة حتى تساعدها على  تحقيق طموحاتها المشروعة في العيش الكريم و بناء مستقبل أفضل. و قد تبنت جمعيتنا منذ الوهلة الأولى شعارات ثورة شباب تونس و خاصة منها “شغل، حرية، كرامة وطنية” و هي تطمح إلى المساهمة في جعل هذا الشعار يصبح حقيقة معاشة لكل التونسيين أينما كانوا و مهما اختلفت أديانهم وأفكارهم وإنتظاراتهم وتطلعاتهم. وقد إستلهمنا من شعارات ثورتنا جملة من القيم تنير طريقنا نحو تحقيق أهدافنا. نذكر منها الحرية و العدالة والمساواة والدفاع على حقوق الإنسان السياسية والاقتصادية والإجتماعية والذود عن كرامته في ظل مجتمع متماسك متضامن يؤمن بالحوار و التعايش السلمي و ينبذ العنف والتطرف.

و قد وضعنا إنطلاقا من هذه القيم جملة من الأهداف أهمها:

  1. تعزيزمفهوم المسؤولية المدنية للمؤسسات الاقتصادية ونشر أفضل الممارسات في مجال الإستثمار المسؤول مدنيا، ومواطنة المؤسسات الاقتصادية،
  2. تعزيز و تطوير العمل التطوٌعي لدى عامّة الناس والخدمات المجتمعيّة في المؤسَسات والأوساط المهنيّة،
  3. توفير الدٌعم التٌقني و المالي للنسيج الجمعياتي التٌونسي المنخرط في أنشطة تهدف للإحاطة بالفئات المحرومة في المناطق المهمٌشة،
  4. تيسير النفاذ للمعلومات المتعلقة بفرص الاستثمار والتمويل و أفضل الممارسات في مجال التنمية المجتمعية.

و قد سعينا منذ تأسيس الجمعية إلى وضع خطة عمل متكاملة تساعدنا على تحقيق ما نصبو اليه و توفقنا. وذلك رغم المصاعب و العراقيل و شحة الامكانيات المادية الى تصور جملة من المبادرات التي نأمل من وراء تنفيذها مساعدة الفئات المستهدفة على مواجهة متطلبات الحياة و تحقيق البعض من طموحاتها.

يرتكز عمل الجمعية على أربعة محاور وهي:

ـ تعليم، علوم و تكنولزجيا

ـ شؤون إجتماعية و صحة

ـ تنمية و تشغيل

ـ ثقافة سياحة و بيئة

الأفكار المطروحة في صلب اللجان تِدي بنا إلى إنجاز عدة مشاريع، نذكر منها:

ـ مشروع eSuccess For All  المتمثل في مساعدة المترشحين لامتحانات البكالوريا عن طريق دروس خاصة عن بعد.

ـ مشروع Tourism For All المتمثل في الجرد، الدراسة والإعلام للمواقع والجولات السياحية من جهة والتعريف بالمخزون الثقافي و البيئي و تراثنا العريق من جهة أخرى.

في ما يلي سيقع عرض المحاور و المشروعين اللذين سبق ذكرهم.

وسنختم هذا اللقاء بعرض برنامج مكتبنا بالكاف للثلاثية الاخيرة لهذه السنة.

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

العربيةEnglishFrançaisEspañol